Math@Funny@Honey@Money

أسرة الموقع ترحب بك و نتمنى أن تكون بتمام الصحة و العافيه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Math@Funny@Honey@Money

أسرة الموقع ترحب بك و نتمنى أن تكون بتمام الصحة و العافيه

Math@Funny@Honey@Money

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Math@Funny@Honey@Money



3 مشترك

    كل ده ولسه بتسألو؟

    logic_example_kasem
    logic_example_kasem
    مدرس متمكن
    مدرس متمكن


    ذكر
    عدد الرسائل : 180
    العمر : 37
    Location : egypt
    Job/hobbies : teacher
    Mood : كل ده ولسه بتسألو؟ Jadesg3
    تاريخ التسجيل : 28/03/2008

    كل ده ولسه بتسألو؟ Empty كل ده ولسه بتسألو؟

    مُساهمة من طرف logic_example_kasem الأربعاء 09 يوليو 2008, 1:17 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    ربما الموضوع يخص طلبة العلمي خاصة والادبي عامة


    اعجبني جدا واردت ان تشاركوني الرأي


    فهل مازلتم تتذكرون حصص الرياضيات ؟؟؟


    البعض كان يملأه روح الحماس في المسارعة بحل الاسئلة قبل اقرانه من
    التلاميذ

    ...



    و


    البعض كان يصارع من اجل ان يفهم ,والاخر ينتظر انتهاء الاستاذ من
    الشرح



    ايام جميلة مضت
    ...



    سؤال يتكرر على كل الاوقات ويصدر عن مختلف الأجيال مع اختلاف مستويات
    ذكائهم حتى العالية منها وهو
    :



    «لماذا نتعلم الرياضيات؟


    *****


    نحن نتدرب على حل التمارين والمسائل ورسم الهندسة... أين يمكننا
    تطبيقها؟



    وأين نستخدمها في المنزل، في الطريق، في الحديقة، عند اللعب؟ ما فائدة
    كذا وكذا وكذا...؟
    ».


    ذلكأن كل ما كنا نركز عليه في تعليم الرياضيات، كان عبارة عن تنشيط ذهنيللتلاميذ بالتدريب
    المستمر على التمارين الذهنية، وطرق الاستدلال،
    والتحليل الاستنتاجي للحل مع الدقة الدائمة.


    وكأن هذا التنشيط هو الغاية الوحيدة من تعلم الرياضيات!!


    طريقة لربط الرياضيات بمختلف فروعها بواقع الطالبة وبأمور ملموسة في
    حياتها ومن بيئتها مع إتاحة الفرصة للطالبات بتطبيق ذلك
    .


    وهذاأمر طبيعي. إن تعلم الرياضيات في مرحلة مبكرة أمر هام، والأهم منه
    معرفة
    الحاجة الملحة لتعلمها في
    هذه المرحلة وكيفية الاستفادة منها وتطبيقها حتى
    تكون عونًا ومساعدًا للطالبات في حل كثير مما
    يصادفهن من أمور ويمكنهن من
    إيجاد تفسير لأسباب حدوثه.


    فقداستخدم الإنسان علم الحساب منذ الحضارة القديمة كطريقة لعد وتدوين
    كميات
    وأعداد الحيوانات
    والمواشي التي يملكها حفاظًا على ممتلكاته من السرقة أو
    الضياع. ومن هنا عرف الإنسان الرياضيات وبدء
    بتطويرها على مر الزمان حتى
    أصبحت من أهم العلوم التي لا غنى عنها في كثير من مجالات الحياة
    المختلفة
    التي من أبرزها الدراسات العلمية والاكتشافات بأنواعها، وتصميم
    المشروعات
    الصناعية وإجراء المعاملات التجارية والأسهم والبنوك.


    هذابالإضافة لاستخدامها على مستوى الفرد في الحياة اليومية التي من
    أبسطها
    التعرف على الوقت أو
    تسوية دفتر الشيكات، واستخدامها في الطبخ والقيادة
    والخياطة والبستنة، وفي العديد من الهوايات
    والألعاب الرياضية. ولقد أدت
    الرياضيات دورًا أساسيًا في تطوير التقنية الحديثة التي جعلت حياتنا
    أكثر
    سهولة وعملنا أكثر يسرًا.


    إنعلينا أن نعلم أبناءنا ذلك ونحثهم على دراسة الرياضيات كمادة عملية لاكمادة نظرية بحتة (يجب
    حفظ قوانينها وقواعدها فقط) ونرشدهم إلى الطريقة
    التي يطبقونها بها ليعتادوها منذ الصغر، ولا
    يشعروا بتلك الغربة بينهم
    وبين هذا العلم.


    ونقترحلتطبيق هذه الأفكار تخصيص حصة تطبيقية تتعرف الطالبات فيها على بعض
    قوانين
    وقواعد الرياضيات في
    البيئة المحيطة بهم، من خلال جملة من المناشط
    والأساليب، ومنها


    ٭ عرض أمثلة حية مشاهدة من بيئة الطلبة المحيطة بهم.


    الأمثلة:


    - محاور التناظر بنوعيها
    بالنسبة للأشكال
    .


    - الأشكال الهندسية
    بأنواعها: بإحضار أدوات ذات أشكال هندسية مختلفة أو صور
    لمبانٍ في مدينة توضح كيفية استخدام
    المهندسين لها في البناء واستخدام
    الحرفيين لها في صناعة الأدوات المختلفة.


    - رسم المستقيمات المتوازية
    والمتعامدة: عرض خريطة لمخطط الطرق في مدينة ما
    وكيف أنه اعتمد المهندسون على استخدام رسم
    الخطوط المستقيمة المتوازية
    لتمثيل الطرق ومستقيمات عمودية عليها بمسافات متساوية لتمثيل الطرقالفرعية المتقاطعة معها
    بشكل عمودي واستخدام كلمة طريق موازٍ عند الوصف
    .


    ٭ ذكر فوائد استخدام القاعدة الرياضية أو المهارة لحل مشكلة أرقت
    من سبقنا أو تحقيق فوز ما
    .


    الأمثلة:


    - قوانين المساحة: بيان
    الفوائد المرجوة منها وأنها قد سهلت حل مشكلات صادفت
    من سبقنا، وذكر قصة دالة على ذلك منها قصة «أحمس»
    كبير البنائين في مصر
    القديمة وما حصل معه عند بنائه قصرًا جديدًا للملك من احتياج لقانون
    حساب
    المساحة لمعرفة عدد
    البلاط اللازم لتغطية أرضية القصر دون أي زيادة أو نقص
    .


    - المثلث قائم الزاوية: وكيف
    استخدمه القدماء في البناء، لتحديد أركان مبانيهم وحقولهم المربعة والمستطيلة ذات
    الزوايا القائمة
    .


    - القوى (الأس) للأعداد
    واستخدامها: ذكر قصة يستدل فيها الطلبة على إمكانية
    تحقيق فوز أو نجاحات عند تطبيق هذا القانون
    في حياتنا «ومن ذلك قصة الفتاة
    الذكية التي استطاعت الاستيلاء على ثروة أحد الأغنياء مستخدمة قاعدة «القوى للأعداد» بطلبها
    أجرًا لعملها يبدأ بقرشين، ثم يتضاعف هذا المبلغ
    كل يوم بقبض مربع ما تأخذه في اليوم السابق
    وهكذا حتى آخر يوم
    .


    ٭ تسيلة وأحاجي


    حيث نستخدم القاعدة الرياضية لحل أحجية أو فك رموز لغز أو عرضه بصورة
    لعبة ذهنية (استخدام اللعب كطريقة لتقريب المفاهيم وتثبيتها
    ).


    الأمثلة:


    - لعبة المربعات السحرية.


    - لعبة الكلمات المتقاطعة.


    - فك رموز شفرة.


    - تسلية مع الأرقام، حيث
    يستخدم الطلبة عدة عمليات حسابية وقواعد رياضية
    بشكل متسلسل للتوصل إلى علاقة بينهما أي
    باستخدام المتاهة، وخرائط المعرفة
    .


    ٭ التطبيق العملي للقاعدة الرياضية.


    الأمثلة:


    - استخدام الزاوية لقياس
    الارتفاعات
    .


    - استخدام قوانين المساحة
    لكي يحسب الطالب مساحة الأرض التي بنى عليها منزله بالقياسات الحقيقية
    .


    - تصميم مدينة أو تنفيذ
    أدوات من المجسمات (مكعب، موشور، أسطوانة، متوازي مستطيلات
    ).


    - عالم الكسور واستخداماتها
    المختلفة
    .


    - تطبيق عملي من الطالب
    لقياس المسافة أو السرعة أو تحديد الزمن كما هو في الحقيقة باستخدام المقاييس
    المناسبة
    .


    - استخدام الرسم البياني
    لعرض معلومات قام التلميذ بجمعها عن ظاهرة في المجتمع أو في محيط مدرسته
    .


    ٭ تنفيذ مشاريع صغيرة بأيدي الطلبة ومن واقعهم:


    وذلك بتنفيذ تصميم لمدينة من خلال دراستهم للمجسمات.


    - تنفيذ مشروع تجاري صغير
    في محيط الزميلات أو لدعم عمل خيري
    .


    - استخدام الأشكال الهندسية
    في تنفيذ عمل فني مبتكر أو إثبات تجربة علمية أو
    التوصل لاكتشاف أو اختراع جديد مفيد للبشرية
    ومحافظ على سلامة البيئة
    .


    ٭ ذكر الاكتشافات الرياضية في الكون وفي الطبيعة والموافقة لما ذكر
    في القرآن الكريم
    :


    اكتشفالعلماء أن كثيرًا من سنن الكون تسير بقوانين رياضية ومن ذلك حركة
    الأرض،
    وحركة الشمس وكثير من
    الظواهر الطبيعية. وجاءت متوافقة مع القرآن في آيات
    عديدة ومنها النسبة المئوية لليابسة والماء
    بالنسبة للأرض، وغيرها كثير
    .


    إنمن واجبنا كمسلمين اتجاه ديننا واتجاه أجيالنا القادمة بيان القدرةالإلهية المتمثلة في خلق
    هذا الكون بهذه الدقة المتناهية والمعتمدة على
    القوانين الرياضية في كل شيء والتي عبر عنها
    الخالق في كتابه العزيز
    بأعداد الكلمات والحروف والعبارات بصورة غاية في الدقة والإبداع.


    وبعد هذا تسألون لماذا نتعلم الرياضيات ؟؟؟؟
    logic_example_kasem
    logic_example_kasem
    مدرس متمكن
    مدرس متمكن


    ذكر
    عدد الرسائل : 180
    العمر : 37
    Location : egypt
    Job/hobbies : teacher
    Mood : كل ده ولسه بتسألو؟ Jadesg3
    تاريخ التسجيل : 28/03/2008

    كل ده ولسه بتسألو؟ Empty رد: كل ده ولسه بتسألو؟

    مُساهمة من طرف logic_example_kasem الأربعاء 09 يوليو 2008, 2:28 am

    Mostafa kasem
    mezooo125
    mezooo125
    Site Administrator
    Site Administrator


    ذكر
    عدد الرسائل : 623
    العمر : 37
    Location : Egypt
    Job/hobbies : Math Teacher
    Skills/Courses : ICDL/ENGLISH/COMPUTER SKILLS
    Mood : كل ده ولسه بتسألو؟ Kleknp2
    تاريخ التسجيل : 25/03/2008

    كل ده ولسه بتسألو؟ Empty رد: كل ده ولسه بتسألو؟

    مُساهمة من طرف mezooo125 الأربعاء 09 يوليو 2008, 3:16 am

    بصراحة انت مشكلة و الموضوع جاااااااااامد و تم التثبيت
    Asmaa Mahmoud
    Asmaa Mahmoud
    Site Administrator
    Site Administrator


    انثى
    عدد الرسائل : 982
    العمر : 37
    Location : egypt / Giza
    Job/hobbies : math teacher
    Skills/Courses : thinking
    Mood : كل ده ولسه بتسألو؟ 9jerrp9
    الأوسمة : كل ده ولسه بتسألو؟ 56329909uu9
    تاريخ التسجيل : 27/03/2008

    كل ده ولسه بتسألو؟ Empty رد: كل ده ولسه بتسألو؟

    مُساهمة من طرف Asmaa Mahmoud السبت 12 يوليو 2008, 12:13 am

    اكيد طلابك يا استاذ مصطفي هيتعلموها صح بكل اهدافك وطموحاتك نحو تعليم هادف ومفيد وشيق وممتع لطلاب ومبني علي الفهم النظري والتطبيقي والحياتي لاي مفهوم في اي فرع في الرياضيات
    بجد يا مستر مصطفي الموضوع جامد جدا وهو ده مصطفي بموضوع جامد جدا كنت مستنياة من زمان يا رئيس الضباط الاحرار
    بجد موضوع تحفة وحلو اوي
    تسلم ايديك يا مصطفي
    وفعلا عندك حق يا محمد انك تثبت الموضوع
    الف شكر يا مصطفي

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 16 أكتوبر 2024, 10:49 am